أصوات الشمال
الأربعاء 15 شعبان 1441هـ الموافق لـ : أبحث عن
جديد المجلة  * من ذكريات الطفولة   * الدولة و نموذج اقتصاد للمعرفة مقاربة نسقية شاملة .. الابعاد البينية و العرضية    * إشهار الأفكار والابتكار   * مجلس الامن يجتمع ليكافح فيروسا مجهريا فتاكا   * شاعر مأساة بغداد   * لا تقلق    * رضاب الممكن   * كورونا وغطرسة الغرب   * زمن الجزائر..زمن كورونا..لن يسقط الوطن..لن يسقط   * الإنسان في عصر فيروس كورونا..   * نداء منظمة "آفاز" الدولية و هيئة الأمم المتحدة    * ابن خلدون و أثر الأمراض في انحطاط التاريخ: هل ما يحدث اليوم هو موت لعالم قديم وإيذان بولادة جديد !؟   * ياعلي   *  مسلوبة الحق في الطفولة محطمة الأحلام في ربيع العمر    *  متابعة نقدية في ديوان "رحيق الزنبق" للشاعرة عبير البحر   * إلى شعراء الحجاز   * دور المدرسة في بعث مفهوم التّعايش وترقية المُوَاطَنَة في وقت الأزمات   * المقامـــــة الكاvــــــيّة *   *  الحجر المنحرف للّصوص.   * أباطرة الإحتكار    أرسل مشاركتك
قوة السؤال و دلالة الإنكار في ديوان
" هل أتاك حديث أندلس "
للدكتورة سعاد الناصر

تتداخل حدود نوع الجنس الأدبي، في مؤلف الدكتورة سعاد الناصر " هل أتاك حديث أندلس". وكلمة" شعر" المذيلة لصورة الغلاف، تبدو أوسع على الهوية الأجناسية للعمل، تماما كما هو الحال، مع اسم أم سلمي، الذي هو ليس بالاسم الرسمي للكاتبة، و الذي يوج
قوة السؤال و دلالة الإنكار في ديوان
دوال الإغتراب في الشعرية العربية الحديثة .. ريم الخش (نموذجا)
بقلم : الشاعر والناقد المغربي احمدالشيخاوي

دوال الإغتراب في الشعرية العربية الحديثة
ريم الخش (نموذجا)
احمد الشيخاوي
*القسم الأول
مقدمة
لا يمكن فصل الأدب عموما ، عن سياقات تاريخية معينة ، كون الأوطان والشعوب ، إن في رقيها أو انحطاطها ، إنما تقاس بمنسوب ازدهار الأدب وتدهوره.
وإذا ركّزنا على جنس الشعر ، بعدّه ديوان العرب، مثلما هو شائع، أمكننا القو
دوال الإغتراب في الشعرية العربية الحديثة .. ريم الخش (نموذجا)
أغلفة مجاميع الشاعرة السورية ريم الخش
في التاسعة صباحا انطلقنا الى شارع محمد بلوزداد في منطقة الحامة الواقعة في جنوب العاصمة الجزائرية حيث مقصدنا باتجاه المكتبة الوطنية الجزائرية، وصلنا مقصدنا برفقة الفاضلة نبيلة عياد وابنتها اية صاحبة البسمة الدائمة، واية هذه الابنة الودودة خير مثال على صحة المثل القائل :"لكل صاحب اسم من اسمه نصيب"، فآية اية في البراءة والجمال وا
سرقة أموال السلطة الفلسطينية والتهدئة مع حماس
كتب : شاكر فريد حسن
قررت حكومة العدوان والاحتلال الاسرائيلية اقتناص 149 مليون شاقل إضافي من أموال السلطة الفلسطينية، بناءَ على اقتراح وزير الحرب نفتالي بينيت، وبذلك يرتفع حجم الأموال المنهوبة من أوال الضرائب الفلسطينية فقط عن العام امنصرم إلى 649 مليون شاقلًا.
وذريعة ا
سرقة أموال السلطة الفلسطينية والتهدئة مع حماس
أساطيرُ الإغْريقِ
شعر : عبدالناصر الجوهري - مصر
أساطيرُ الإغْريقِ
.....................
لا سمَّاكَ بــــــــ"طرطوس" صهيلٌ للتَّصريع،
وما سمَّتْكَ " قصابينُ" ،
وما سمَّتكَ لحونُ الأبْحُرْ
هذى ليستْ مملكةُ الإغْريق ؛
فوديانُ عروبتنا أدرى بشعابِ المعبرْ
وأساطيرُ الإغريقِ بأعتابِ "بعلْبكَ"؛
طُمِسَتْ ،
فقفا نُشْعرْ
ما أعطى كُهَّانُ الإغريق صكوكًا
 اقرأ المزيد ...  
أساطيرُ الإغْريقِ
لهب
بقلم : ربيعي يحيى عبد الرحمان
الساعة تشير إلى 10:15
ادخل البيت بعد يوم شديد
اضع رأسي على الوسادة
لعلني اتذكر ما فات علي
لعلني أحصي من بقي بجانبي
و من رحل ...
ارفع رأسي من شدة التفكير
أرى ألسنة اللهب تتراقص
خلف الزجاج تحاول الهروب
من سجنها
افكار بادرت رأسي
افكار أجبرتني على تذكر
واقعنا المرير
فألسنة اللهب تلك لم تكن
لهب
غوة
قراءة عاجلة في العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة
بقلم : شاكر فريد حسن
العدوان الغاشم الذي شنته حكومة العدوان والاحتلال بزعامة نتنياهو على قطاع غزة، وأودى بحياة العشرات من المدنيين العزل، وأباد عائلة كاملة بريئة مكونة من ثمانية أطفال قبل وقف اطلاق النار، هذا العدوان الهمجي كشف وأظهر الكثير من الامور والحقائق، فقد كشف او
قراءة عاجلة في العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة
العنصرية في المجتمع الاسرائيلي في تصاعد متواصل !!
بقلم : شاكر فريد حسن
لا يختلف اثنان أن العنصرية في المجتمع الاسرائيلي، وخاصة إبان فترة حكم بنيامين نتنياهو، في تصاعد مستمر، في المنهج والنهج العنصري الفاشي الابرتهايدي، الذي تمارسه حكومة الاحتلال والعدوان والاضطهاد والتمييز العنصري ضد الأقلية القومية العربية الفلسطيني
العدوانية والغطرسة الاسرائيلية
بقلم : شاكر فريد حسن
لا يوجد دولة في العالم تتبجح وتجاهر بعدوانيتها وغطرستها سوى اسرائيل دولة الاحتلال ، وهي تغلف هذه العدوانية بحجة مخاطر انتشار أسلحة الدمار الشامل أو تهديد كيانها من قبل سورية وايران وحزب اللـه ، ولذلك نرى الآلة العسكرية العدوانية الاسرائيلية تضرب بقوة وبشكل منهجي
العدوانية والغطرسة الاسرائيلية
مخرجات مؤتمر المنامة الإنفصامي
بقلم : أحمد سليمان العمري
مخرجات مؤتمر المنامة الإنفصامي
دوسلدورف/أحمد سليمان العمري
بدأ أول أيام مؤتمر البحرين "السلام من أجل الإزدهار" يوم الثلاثاء 25 يونيو/حزيران ويعرف في الصحف الغربية بـ "Peace to Prosperity" الذي انعقد في العاصمة البحرينية "المنامة" ضمن خطة للسلام في المنطقة بإدارة أمريكية وتحديداً صهر الرئيس الأمريكي ترامب ومستشاره "جاريد كوشنير".
 اقرأ المزيد ...  
مخرجات مؤتمر المنامة الإنفصامي
على سبيل الطرح فممرّ العبور بين غزة والضفة الغربية، الذي أشار إليه الآ
الجمعة الثامنة
بقلم : سمير عباس ( طالب دكتوراه علوم )
في ثامن جمعة من حراك الخير ... الشعب السيد قرر المصير
بسلمية و سلام و كل الاحترام.... سمعت كل الأرض صوت الجماهير
جزائر حرة في درب التغيير..... تبغي الازدهار بإذن القدير
اثناعش أفريل من العام المبروك.. غاثنا ربي بالغيث الغزير
خرجوا شبابنا رجال و نساء.... رفعوا لعلامات ورد و أزاهير
الشعب الأبي و الجيش الشعبي... خاوة من
الجمعة الثامنة
سمير عباس- جامعة عنابة الجزائر
 
1 2 3 4 5 6 7 8 
 
أخبار سريعة

نهر الطفولة

زبير دردوخ
مواضيع سابقة
زمن الجزائر..زمن كورونا..لن يسقط الوطن..لن يسقط
الدكتور : وليد بوعديلة
زمن الجزائر..زمن كورونا..لن يسقط الوطن..لن يسقط


الإنسان في عصر فيروس كورونا..
بقلم : الصحفي فريد بوشن
الإنسان في عصر فيروس كورونا..


نداء منظمة "آفاز" الدولية و هيئة الأمم المتحدة
بقلم : علجية عيش
نداء منظمة


ابن خلدون و أثر الأمراض في انحطاط التاريخ: هل ما يحدث اليوم هو موت لعالم قديم وإيذان بولادة جديد !؟
بقلم : مصطفى محمد حابس : جنيف / سويسرا
ابن خلدون و أثر الأمراض في انحطاط التاريخ: هل ما يحدث اليوم هو موت لعالم قديم وإيذان بولادة جديد  !؟


ياعلي
بقلم : الدكتور ابراهيم الخزعلي
ياعلي


مسلوبة الحق في الطفولة محطمة الأحلام في ربيع العمر
بقلم : الأستاذ الحاج نورالدين بامون
 مسلوبة الحق في الطفولة محطمة الأحلام في ربيع العمر


متابعة نقدية في ديوان "رحيق الزنبق" للشاعرة عبير البحر
بقلم : سعدية حلوة / عبير البحر
    متابعة نقدية في ديوان


إلى شعراء الحجاز
الشاعر : عبد الله ضراب الجزائري
إلى شعراء الحجاز


دور المدرسة في بعث مفهوم التّعايش وترقية المُوَاطَنَة في وقت الأزمات
بقلم : علجية عيش
دور المدرسة في بعث مفهوم التّعايش وترقية المُوَاطَنَة في وقت الأزمات


المقامـــــة الكاvــــــيّة *
بقلم : البشير بوكثير
المقامـــــة الكاvــــــيّة *




ما ينشر في الموقع لا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة. 
ميثاق الشرف الإعلامي للموقع
جميع الحقوق محفوظة لمجلة أصوات الشمال
1441هـ - 2020م
من انجاز وتصميم شركة الراشدية - www.rachidia.ca بكندا
في حالة وجود أي ملاحظة نرجو منكم مراسلتنا على   info@aswat-elchamal.com