أصوات الشمال
الثلاثاء 3 جمادى الثاني 1441هـ الموافق لـ : أبحث عن
جديد المجلة  * هل يعيد التاريخ مفسه؟   * بين الماضي والمستقبل    * في الطريق الى المكتبة الوطنية الجزائرية(10-10)   * اغتالوا أحلامه الوردية    * القائد العظيم    * روايات جديدة للمبدع نوار ياسين ابن مدينة قالمة   * آفة العروبة والاسلام   *  لمروج المتاهات العميقة!!!   * من نحن‼؟   *  لما بكى ابن الرومي   * مَفْقودٌ يَبْحَثُ عَنْ مَفْقود   * أوزار الحرب   * صدور عدد كانون ثاني من مجلة " الإصلاح " الثقافية    * كيف يكون الادب والفن فعلا مقاوما؟ غسان كنفاني مثالا(١)   * قصّة قصيرة جذّاً- السّقف   * الإنسان العربي و التحدي الحضاري    * الإعلام وقضايا التنمية.   * صدور العدد الأول من مجلة (عناقيد ) الرقمية   * إيران ارض الشهامة   * القاص ناجي ظاهر في " اعماق نصراوية "    أرسل مشاركتك
اغتالوا أحلامه الوردية
اغتالوا أحلامه الوردية اغتالوا أحلامه الوردية
إلى روح الطفل المقدسي قيس أبو رميله
بقلم : شاكر فريد حسن
اختطفوه وقتلوه
والقوا به في غيابة الجُبّ
اغتالوا طفولته
والبراءة في عينيه
وأحلامه الوردية
قيس لم يمُتْ
بل عاد إلى الثرى
ورحم الأرض
ارتقى إلى العلياء
شهيدًا
كل دمعة في عيوننا
وفي مآقينا
تتألم وتتوجع
وكل نبضةٍ في عروقه
تصر...
روايات جديدة للمبدع نوار ياسين ابن مدينة قالمة
روايات جديدة للمبدع نوار ياسين ابن مدينة قالمة الكاتب الجزائري ياسين نوار يصدر"كسر خاطر"و"خلخال عمتي"
عرض وليد بوعديلة
صدر مؤخرا عن دار كلمات للنشر والتوزيع،روايتان جديدتان للروائي والكاتب الجزائري نوار ياسين،وفيهما سفر فني في مجموعة من القيم والأفكار.
فرواية "كسر خاطر " تبحث في أحلام الكاتب والمثقف، في مجتمع جزائري عربي،يعاني التخلف والتأخر التنموي،وهو صورة عم المجتمع العربي،، فنجد مختلف مشاعر المثقف ومواقفه...
صدور عدد كانون ثاني من مجلة " الإصلاح " الثقافية
صدور عدد كانون ثاني من مجلة صدور عدد كانون ثاني من مجلة " الإصلاح " الثقافية
عرعرة – من شاكر فريد حسن
صدر هذه الأيام، العدد الجديد ( عدد 10، المجلد الثامن، كانون ثاني 2020)، من مجلة " الإصلاح " الثقافية الشهرية. وجاء العدد زاخرًا وغنيًا بالإضاءات النقدية والدراسات الأدبية والتجارب الإبداعية.
وخصص رئيس تحرير المجلة الأستاذ مفيد صيداوي كلمة العدد للحديث عن مناسبة مرور 25 عامًا على تأسيس دار " الاماني " للنش...
كيف يكون الادب والفن فعلا مقاوما؟ غسان كنفاني مثالا(١)
كيف يكون الادب والفن فعلا مقاوما؟ غسان كنفاني مثالا(١) كيف يكون الادب والفن فعلاً مقاوماً؟
غسان كنفاني مثالا "1"

ليس بالضرورة ان تكون الاشياء العميقة معقدة. وليس بالضرورة ان تكون الاشياء البسيطة ساذجة. ان الانجاز الحقيقي هو كيف يستطيع الانسان ان يقول الشيء العميق ببساطة. قد يقرأ الانسان جملا كثيرة لغسان كنفاني تصلح للاقتباس وللاستدلال او حتى للشعارات، لكني لم اجد افضل من ذلك الاقتباس اعلاه في معرض الاجابة على سؤال المقال اعل...
القاص ناجي ظاهر في " اعماق نصراوية "
القاص ناجي ظاهر في القاص ناجي ظاهر في " اعماق نصراوية "
بقلم : شاكر فريد حسن
صدرت قبل فترة وجيزة للكاتب القاص ابن الناصرة ناجي ظاهر، مجموعته القصصية الجديدة، التي حملت اسم " اعماق نصراوية "، ووقعت في 134 صفحة من الحجم المتوسط، واشتملت على عشرين قصة قصيرة، كتبت خلال السنوات الثلاثة المنصرمة، وتنشر لأول مرة، وصممت غلافها الفنانة التشكيلية أسماء زبيدات من سخنين.
وتجيء هذه المجموعة القصصية بع...
سلام من صبا بردى - صفوان عابد


هل يعيد التاريخ مفسه؟
بقلم : الأستاذ عبد الحميد إبراهيم قادري
يقال:"إن التاريخ يعيد نفسه"ومن يتابع الشأن العربي اليوم،وما يعيشه من هزات سياسية واجتماعية و اقتصادية،ثم نلتفت إلى ماضينا الذي عشناه بعد سقوطنا في وحل الصراعات،التي فككت وحدتنا،حتى أصبحنا لقمة سائغة يلوكنا عدونا كما شاء،فعندما نتأمل ذلك تصبح تلك المقولة حقيقة واقعة في تاريخ الشعوب و الأمم،و قد تجسدت أمامنا هذه الأيام في عالم
بين الماضي والمستقبل
بقلم : الدكتور ابراهيم الخزعلي


بين الماضي والمستقبل

" لو كنت ترغب أن يكون الحاضر مختلف عن الماضي ، ادرس الماضي"
سبينوزا

عندما ننظر الى الوراء، نظرة تأمل، وهي من أولويّات المعرفة، ومن المهام الرئيسية التي ينبغي على كل مثقف ان يوليها الأهتمام الأكبر ،وأن يكون على اطلاع دقيق على التأريخ برؤية واضحة
بين الماضي والمستقبل
الدكتور ابراهيم الخزعلي
في التاسعة صباحا انطلقنا الى شارع محمد بلوزداد في منطقة الحامة الواقعة في جنوب العاصمة الجزائرية حيث مقصدنا باتجاه المكتبة الوطنية الجزائرية، وصلنا مقصدنا برفقة الفاضلة نبيلة عياد وابنتها اية صاحبة البسمة الدائمة، واية هذه الابنة الودودة خير مثال على صحة المثل القائل :"لكل صاحب اسم من اسمه نصيب"، فآية اية في البراءة والجمال وا
اغتالوا أحلامه الوردية
بقلم : شاكر فريد حسن
اغتالوا أحلامه الوردية
إلى روح الطفل المقدسي قيس أبو رميله
بقلم : شاكر فريد حسن
اختطفوه وقتلوه
والقوا به في غيابة الجُبّ
اغتالوا طفولته
والبراءة في عينيه
وأحلامه الوردية
قيس لم يمُتْ
بل عاد إلى الثرى
ورحم الأرض
ارتقى إلى العلياء
شهيدًا
كل دمعة في عيوننا
وفي م
اغتالوا أحلامه الوردية
القائد العظيم
بقلم : يوشي نور الإيمان
"لاقطرة دم ستسيل"
"ولا نفس جزائري ستزهق"
قالها والنخوة من ثنايا وجهه تنبع
جزائري ابن البارود ذي همة ...ويهاب
ابن الشدائد لا تخيفه أزمة ....ولا يهان
يكفيك شرفا ...ويزيدك فخرا
مجاهد عشت ...مقاتلا لما ضمك الثرى

وضمك الثرى ياغالي !
وبكت عليك المدامع دما ياعالي!
وذاك الموت سرقك غفلة لم يبالي !
نرثي
الكاتب الجزائري ياسين نوار يصدر"كسر خاطر"و"خلخال عمتي"
عرض وليد بوعديلة
صدر مؤخرا عن دار كلمات للنشر والتوزيع،روايتان جديدتان للروائي والكاتب الجزائري نوار ياسين،وفيهما سفر فني في مجموعة من القيم والأفكار.
فرواية "كسر خاطر " تبحث في أحلام الكاتب والمثقف، في مجتمع جزائري عربي،يعاني التخلف والتأخر التنموي،وهو صور
روايات جديدة للمبدع نوار ياسين ابن مدينة قالمة
غلاف روابتي نوار ياسين
آفة العروبة والاسلام
الشاعر : عبد الله ضراب الجزائري
أهلُ الخليج كوارثٌ تُوهِي الهُدَى
وأبالسٌ تتحالفُ
ملئوا الوجودَ مفاسداً ومظالمَا
نشروا الرَّدى
قتلوا النَّدى
عادوا إلى عهد الجهالة والعمى وتَصَلَّفُوا
تبعوا اليهود فقُزِّمُوا
وتأزَّمُوا
وتَخلَّفُوا
الكلُّ منهم في الدُّنا مُتضايقٌ يتأفَّفُ
نشروا الكراهيةَ التي تُردي القيمْ
قتلوا ا
لمروج المتاهات العميقة!!!
بقلم : فضيلة زياية ( الخنساء)
((لمروج المتاهات العميقة))!!!
-شعر/فصيلة زياية ( الخنساء)-

أنا ظمأى وروحي في ضباب
تناجزني رؤاي على شبابي

أراني أرتقي وأهيم عمقا
فلا أشكو أنيني وانتحابي

أضخّ العطر من وهج القوافي
وأرمي بالمعاول والحراب

ألا يا واقع الأحزان سحقا
ودعنا من أمانيك الكذاب

رفيف الشّع
                              لمروج المتاهات العميقة!!!
من نحن‼؟
بقلم : كوثر زهاني

لم تكن الموضة حكرا على الأزياء فقط بل تعدى صداها لتمس أيضا بهوية وشخصية المجتمع الجزائري، فبين الفينة والأخرى نشهد مظاهر وخرجات لم نألفها في ما مضى أو بالأخرى لا تمت لهوية المجتمع الجزائري بأي صلة. من الملاحظ أننا "ولشدة انفتاحنا على الآخر" فإن ما يحدث في العالم وجب أن يدلي بدلوه و يحط الرحال في مجتمعنا وفي أوساط شبابنا، ول
لما بكى ابن الرومي
بقلم : إبراهيم مشارة
شاعر فذ من شعراء العصر العباسي لم ينل حقه من الإعجاب والتقدير حتى العصر الحديث حين قيضت له الأقدار عباس محمود العقاد فكتب عنه كتابه المشهور" ابن الرومي حياته من شعره" واقفا على أسرار حياته، غائصا في أدق دقائق سريرته متحمسا لشعره، كاشفا عن مكامن الفن فيه وآيات ،التفرد وللعقاد على ابن الرومي دالة بعد أن أنصفه كما أنصف غيره من الذين                           لما بكى ابن الرومي
مَفْقودٌ يَبْحَثُ عَنْ مَفْقود
بقلم : الدكتور ابراهيم الخزعلي





مَفْقودٌ
يَبْحَثُ عَنْ مَفْقود

الى الفتاة الفلسطينة الثائرة عهد التميمي

في كُلِّ معاني اللّغة
حُروفُ العلةِ والذّات
والنفس اللوامة غضباً
يصْحو ضميرا
وفي الزمن الأدْهَم
يعلو بريقا
ثمة شيء آخر
يتجلى
بين الجرحِ الأوّل
والجُرحِ الآخر
نَبْضٌ يَتَشَ
مَفْقودٌ يَبْحَثُ عَنْ مَفْقود
لا تعليق على ذلك
 
1 2 3 4 5 6 7 8 
 
أخبار سريعة

.

الإنتخابات الرئاسـية الجزائرية 12 / 12 / 2019

.
مواضيع سابقة
من نحن‼؟
بقلم : كوثر زهاني
من نحن‼؟


لما بكى ابن الرومي
بقلم : إبراهيم مشارة
                          لما بكى ابن الرومي


مَفْقودٌ يَبْحَثُ عَنْ مَفْقود
بقلم : الدكتور ابراهيم الخزعلي
مَفْقودٌ يَبْحَثُ عَنْ مَفْقود


أوزار الحرب
بقلم : جمال الدين خنفري
أوزار الحرب


صدور عدد كانون ثاني من مجلة " الإصلاح " الثقافية
بقلم : شاكر فريد حسن
صدور عدد كانون ثاني من مجلة


كيف يكون الادب والفن فعلا مقاوما؟ غسان كنفاني مثالا(١)
بقلم : مهند طلال الاخرس
كيف يكون الادب والفن فعلا مقاوما؟ غسان كنفاني مثالا(١)


قصّة قصيرة جذّاً- السّقف
الدكتور : ابراهيم الخزعلي
قصّة قصيرة جذّاً- السّقف


الإنسان العربي و التحدي الحضاري
بقلم : الأستاذ عبد الحميد إبراهيم قادري
الإنسان العربي و التحدي الحضاري


الإعلام وقضايا التنمية.
بقلم : الدكتور بوعزيز زهير
الإعلام وقضايا التنمية.


صدور العدد الأول من مجلة (عناقيد ) الرقمية
بقلم : الشاعر والناقد المغربي احمدالشيخاوي
صدور العدد الأول من مجلة  (عناقيد ) الرقمية




ما ينشر في الموقع لا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة. 
ميثاق الشرف الإعلامي للموقع
جميع الحقوق محفوظة لمجلة أصوات الشمال
1441هـ - 2020م
من انجاز وتصميم شركة الراشدية - www.rachidia.ca بكندا
في حالة وجود أي ملاحظة نرجو منكم مراسلتنا على   info@aswat-elchamal.com